جراحة الاوعية الدموية

5- أمرض الشرايين المحيطية وأعراضه

نتائج بعض العمليات

تعريف عن جراحة الاوعية الدموية

تتكون الأوعية الدموية من شبكة من الأنابيب الممتدة في كامل الجسد، تقوم بنقل الدم من وإلى القلب، وتنقسم الأوعية الدموية إلى ثلاثة أجزاء رئيسية الشرايين والأوردة والشعيرات الدموية، تقوم الشرايين بنقل الدم المشبع بالأكسجين من القلب إلى أعضاء الجسم وأنسجته عبر الشعيرات الدموية، بينما ينقل الدم غير المشبع بالأكسجين

معلومات عن الدوالي

مايتم خلال عملية الدوالي

يتم فيها إغلاق الوريد المصاب بالدوالي، بحيث يتدفق الدم ببساطة الى الأوردة الأخرى، وهناك عدة طرق لإجراء هذه العملية:

إغلاق الأوردة بشكل كامل: تتم هذه العملية عن طريق حقن وريدك بمحلول يؤدي إلى وجود ندبة، مما يجبر الدم على تغيير طريقه، وانتقاله إلى الأوردة الصحية بدلاً من المصابة، ومن ثم يحدث إعادة امتصاص الوريد المنهار في الأنسجة المحيطة والتخلص منها.

قد تتعرض الى التخدير الموضعي، الذي يمنع الألم في جزء صغير من جسمك، أو التخدير العام، قبل اجراء العملية الجراحية.

تحتاج إلى عدة علاجات – عادةً ما تمتد من 4 إلى 6 أسابيع – لإغلاق الوريد تمامًا، وغالبا ما تشعر بعدم الارتياح، وتحتاج إلى ارتداء جوارب ضاغطة لعدة أسابيع بعد كل إجراء.

معلومات عن الشريان التاجي

رأب الأوعية ووضع الدعامات (إعادة التغذية الدموية عن طريق الجلد)

يقوم الطبيب بإدخال أنبوب طويل رفيع (قِسطار) في الجزء الضيق من الشريان. يُمرَّر سلك مع بالون مضغوط من خلال القسطرة إلى المنطقة الضيقة. ثم يتم نفخ البالون، وضغط الترسّبات ضد جدران الشريان.

غالبًا ما تُترك الدعامة في الشريان للمساعدة في الحفاظ على الشريان مفتوحًا. معظم الدعامات تقوم بإفراز دوائي بطيء للمساعدة في الحفاظ على الشرايين مفتوحة.

جراحة مجازة الشريان التاجي

يقوم الجرَّاح بتجهيز تطعيم لتجاوز الشرايين التاجية المسدودة باستخدام وعاء دموي من جزء آخر من الجسم. هذا يسمح للدم بالتدفق في الشريان التاجي المسدود أو الضيق. لأن هذا يتطلب جراحة القلب المفتوح، فغالبًا ما يكون مخصصًا لضيق الشرايين التاجية المتعددة.

معلومات عن امراض القلب والشرايين

التشخيص المبكر يمكن أن يوقف تصلب الشرايين من التدهور ويمنع الإصابة بأزمة قلبية أو سكتة دماغية أو حالة طبية طارئة أخرى، حيث يشمل التشخيص:

التاريخ الطبي.

التاريخ العائلي.

التحاليل المخبرية: تحاليل الدم.

اختبارات أخرى: الموجات فوق الصوتية، تخطيط كهربية القلب، الأشعة المقطعية، التصوير بالرنين المغناطيسي.

معلومات عن الوقاية من مرض الشرايين المحيطة

إن علاج مرض الشريان المحيطي له هدفان رئيسيان:

السيطرة على الأعراض، مثل ألم الساق، حتى يمكنك استئناف الأنشطة البدنية

وقف تقدُّم تصلُّب الشرايين في جميع أنحاء جسمك للحد من خطر الإصابة بنوبة قلبية وسكتة دماغية

قد تكون قادرًا على تحقيق هذه الأهداف من خلال تغيير نمط الحياة؛ خاصة في وقت مبكر من دورة مرض الشريان المحيطي. إذا كنت مدخنًا، فإن الإقلاع عن التدخين يعد أهم شيء يمكنك القيام به لتقليل خطر حدوث مضاعفات.

إذا ظهرت عليك علامات أو أعراض مرض الشريان المحيطي، فعلى الأرجح ستحتاج إلى علاج طبي إضافي. قد يصف لك الطبيب دواءً لمنع تجلُّط الدم وخفض ضغط الدم والكوليستيرول والسيطرة على الألم وبقية الأعراض.

معلومات عن انسداد الاوعية الدموية في القدم

إن الهدفان الرئيسيان من علاج انسداد الأوعية الدموية في القدم هما إيقاف المرض من التقدم ومساعدة المريض على إدارة الألم والأعراض حتى يتمكن من البقاء نشطًا، كما ستقلل العلاجات من مخاطر حدوث مضاعفات خطيرة، وعادةً ما يشتمل الخط الأول من العلاج على تعديلات على نمط الحياة، إذ سيقترح الطبيب برنامجًا تدريبيًا منتظمًا يتضمن المشي، واتباع نظام غذائي متوازن وفقدان الوزن، أما إذا كان المريض مدخنًا، فيجب عليه الإقلاع عن التدخين إذ يؤدي التدخين إلى انخفاض تدفق الدم في الأوعية، كما أنه يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

Or contact us via email form below

سوف نتصل بك في غضون يوم عمل واحد.